مرحبا بكم في موقع منارة المعرفة الرقمية بمكتب تعليم البنات بوسط جدة

اسأل المستشارين

أ.د مروة زكي توفيق

أ.د مروة زكي توفيق

أستاذ تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة جدة - اهتمامات بحثية عديده مثل توظيف الشبكات الاجتماعية ثلاثية الأبعاد في تنمية التفكير فوق المعرفي والابتكاري. -حاصله على عدة جوائز أبرزها جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم لأفضل بحث في العلوم الاجتماعية وأفضل بحث في تقنيات المعلومات،وجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وأفضل بحث على مستوى الوطن العربي. - لها عدد من المؤلفات العلمية المنشورة في مجال تقنيات التعليم مثل مستحدثات تكنولوجيا التعليم2,0 نماذج لدعم التعليم المستدام

إسأل المستشار
د.لينا أحمد الفراني

د.لينا أحمد الفراني

أستاذ تقنيات التعليم المشارك - كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبدالعزيز -اهتمامات بحثية قي مجالات متنوعة مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والربوتات ،تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز،التكنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة والبرمجيات التعليمية. -حاصلة على جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة ليدز -بريطانيا. - مدرب معتمد ومقدمة للعديد من الدورات في مجال تكنولوجيا التعليم والبحث العلمي.

إسأل المستشار
د.أروى عبدالرحمن الخلف

د.أروى عبدالرحمن الخلف

أستاذ مساعد في القياس والتقويم ومناهج البحث -كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبدالعزيز - اهتمامات بحثية متعددة وتركز على الأساليب الإحصائية -إنشاء وتطوير تقنيات تدريسية مبتكرة تتضمن التركيز على التفكير الناقد. - خبرة في تحليل وجمع البيانات النوعية و تصميم وتقويم البرامج التربوية والاجتماعية - خبيرة في إعداد المقاييس المناسبة للفكرة أو السؤال البحثي. -

إسأل المستشار

الإستفسارات

حتى يتم استخدام الواقع المعزز في تجربة بحثية مثل قياس فاعليته في العملية التعليمة، فهذا يلزم مايلي من الباحثة : وضع تصميم تعليمي لاستخدام تقنية الواقع المعزز وفق إجراءات منهجية . تصميم محتوى تعليمي الذي سوف يتم وضعه في تقنية الواقع المعزز. استخدام تطبيقات الواقع المعزز مثل generator code، Zappar، وتطبيق Zappar ، هو الأفضل والممتع في العملية التعليمة لدى الطالبات. وأي معلومات أخرى حول استخدام التقية المرجو التواصل
مسابقة منارة المعرفة تسعى لتحسين نشر المعرفة والإرتقاء بالمستوى التعليمي وحل المشكلات وصناعة القرارات سواء داخل المؤسسة التعليمية أو على مستوى التطور المهني للفرد، وما تتيحه المسابقة بمسارتها الثلاث هي بمثابة رحلة يمر بها المعلم حتى يتقن من خلالها مهارات البحث العلمي ، ومهارات حل المشكلات ومهارات إستدامة التعلم ومهارات التفكير العليا، وجميع تلك المهارات تعمل على تحسين جودة المخرجات التعليمية التي يستهدفها المعلم في العملية التعليمة ، والتي تستهدفها المؤسسة التعليمية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خلال الدليل فيجب أن يكون العنوان الرئيسي 16، والفرعي 14، والخط العادي في فقرات البحث هو 14 مع تمييز العنوان الفرعي بأن يكون Bold مع التوفيق والسداد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خلال الدليل فيجب أن يكون العنوان الرئيسي 16، والفرعي 14، والخط العادي في فقرات البحث هو 14 مع تمييز العنوان الفرعي بأن يكون Bold مع التوفيق والسداد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعادة أستاذة جوري تحية طيبة وبعد بداية أود أن اشكرك على هذا السؤال المهم ، ومن أفضل التطبيقات التعليمية المستخدمة مع العلوم والرياضيات في المجال البحثي هي تطبيقات الواقع المعزز، تطبيقات الواقع الإفتراضي، تطبيقات التعلم النقال، المنصات الرقمية ، منصات التلعيب الرقمية، تطبيقات الفصول المقلوبة. مع العلم أنه يجب أن يتلائم التطبيق أو التقنية المستخدمة مع الظاهرة / المشكلة محل الدراسة. مع خالص شكري وتقديري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعادة أستاذة أمل تحية طيبة وبعد إن الأخطاء في البحث العلمي كثيرة جدا ولكن يمكن عرض أهما وأبرزها فيما يلي: 1- خطأ التوثيق ( فيجب أولا قبل كتابة البحث الرجوع إلى وعاء النشر ومعرفع معايير التوثيق الواجب اتباعها ومن ثم اتباع نظام التوثيق الصحيح) 2- الأخطاء الإملائية والنحوية التي يقع فيها الباحث وعليه فيجب مراجعة البحث لغوياً بشكل صحيح. 3- الاستلال أو السرقه العلمية والتي قد يقع فيها الباحث عن دون قصد من خلال الاسهاب والإفراط في استخدام مراجع معينه والاستناد إليها دون الحد المسموح. 4- تناول المشكلة بطريقه غير محددة فأحيانا الباحث يعرض مشكلة البحث بشكل واسع دون تحديدها. 5- اختيار العينة التي سيطبق عليها البحث فقد يخطئ الباحث في طريقه اختيار العينة. 6- المنهجية المتبعة فيجب أن تتوافق المنهجية مع مشكلة البحث المعروضة. 7- تحيز الباحث في عرض اراؤه البحثيه والابتعاد عن الحيادية. 8- الاستناد إلى نظريات داعمة للبحث وتفسير النتائج في ضوئها. 9- حداثة البحث ، وملائمة المتغير المستقل لحل المشكلة . 10- حداثة التقنية أو المتغير المستقل في حل الظاهرة محل البحث. وجميع ما سبق هي اخطاء تحدث كثيراً في مجال تقنيات التعليم وفي المجال البحثي بشكل عام . وأنتظر أي سؤال من سعادتكم أو أي استفسار مع خالص شكري وتقديري لسعادتكم
السلام عليكم، في الحقيقة ليس لدي علم بشروط التنسيق، قد يكون من الافضل سؤال احد المسؤولين عن الجائزة.
وعليكم السلام، جميل سؤالك، بصياغة اخرى كيف احدد ال baseline لمعرفة او مهارة ما؟ وهي في الحقيقة امر معقد نسبياً ويحتاج مننا اول تحديد الغرض من تلك العملية. ١- اذا كنا نحتاج معرفة الحد الادنى لمرحلة ما، فيمكن الرجوع للمعايير العالمية مثل OECD فمن خلالها يمكن معرفة الخد الادنى للمعرفة والمهارات الرياضية واللغوية لكل مرحله دراسية. ٢- اذا كنا نحتاج معرفة الحد الادنى لمفردة معينة في المقرر، عادة ما نرجع للاهداف والتي تتم صياغتها بطريقة قابله للقياس .. مثلاً بعد الانتهاء من الفصل سيتمكن ٧٥٪؜ من الطلاب من القيام بتوفير امثلة تطبيقية لكذا وكذا و٢٥٪؜ من الطلاب سيتمكن من توفير الامثلة التطبيقية والكتابه المختصرة.. وهكذا. في هذه الحاله سيكون توفير الامثلة التطبيقية فقط هي خط الاساس. ٣- في حالة كانت لدينا قدرات متعدده في الفصل الواحد، ولدينا اهداف لكل مجموعه، اذا سيكون خط الاساس معتمد ومرتبط على القدرة. في المثال السابق ٢٥٪؜ سيتمكن من توفير الأمثلة التطبيقية والكتابة، ٧٥٪؜ سيتمكن من توفير الامثلة التطبيقية، و٢٥٪؜ سيتمكن من الفهم فقط. وعلى تلك الاسس يمكن وضع الاختبارات التحصيلية، وفي حالة قياس المتعلق بالنفسية والاتجاهات، عادة ما يكون خط الاساس مبني على النظريات المرتبطة بتلك السمة او الاتجهات.. فعندما نقيس قلق الاختبار مثلاً يكون الخط الادنى مرتبط بنظريات القلق ونظريات النمو.. وهكذا اتمنى ان اكون جاوبت على سؤالك
انها مسأله طويله ومعقدة، ويصعب شرحها هنا.. ولا اعتقد انني سأتمكن من ارفاق الملفات والتي تساعد على ذلك.. ولكن بالمختصر الثبات مختلف عن الصدق ولكل منهم اساليبه الخاصة. اولا: الثبات: هي مسألة التحقق من ان المقياس يقيس المفهوم المراد قياسه مهما زادت عدد مرات القياس. مثلاً اذا اردت قياس الذكاء اليوم لشخص ما، سيكون له نفس الدرجة عند قياسنا للذكاء بعد ٣ سنوات، اذاً مفهوم الذكاء ثابت ونستدل على ذلك من ان الدرجة لنفس الشخص لم تتغير. هناك عدة اساليب: منها الاختبارات المتكافئة، التحزئة النصفية، اعادة الاختبار، الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) ثانيا: الصدق الصدق هو الاسلوب الاعم والاهم عند التحقق من الخصائص السيكومتريه للمقاييس، فكل مقياس صادق هو ثابت والعكس غير صحيح. الصدق يعني ان عبارات المقياس هي ممثلة للمفهوم المراد قياسه بشكل كاف، بحيث لا يكون هناك عبارات زائدة وتسمى بالحشو، ولا تكون هناك عبارات ناقصة بحيث لا يمثل المفهوم المقاس بشكل جيد، ولا يكون هناك عبارات غير مناسبه فيدخل على المفهوم تلوث من مفاهيم اخرى. فلنأخذ على سبيل المثال مفهوم الدكاء أيضا، فلو اقصر المقياس على الدكاء اللفظي والمنطقي وترك انواع الذكاء الاخرى يعتبر المقياس غير صادق لانه لا يمثل المفهوم بشكل كاف، واذا زادت عبارات الدكاء اللفظي عن بقية الانواع يصبح ملوث، لأنه يمثل جانب من الحوانب بشكل اكبر. وله انواع بمسميات عديدة، سأذكر اهمها صدق المحتوى: يشتمل على دراسة المفهوم بشكل نظري وكتابة العبارات وتحكيمها صدق البناء: دراسة احصائية باستخدام النحليل العاملي وتحتاج عادة لاحجام عينه كبيره ويعتمد بشكل اساسي على عدد الفقرات والابعاد صدق العلاقة مع المتغيرات الاخرى: يدخل من ضمنها دراسة العلاقات الارتباطية بين المقياس الحالي مع مقاييس اخرى مشابه او معاكسه لتخدم الغرض من تحقق من صدق المقياس. اتمنى ان اكون وفقت للاجابة على سؤال، عادة يأخذ مني عدة أشهر للشرح والتفصيل..
وعليكم السلام، التقنيات التدريسية تشتمل ولا تقتصر على، المناقشة والحوار لمادة او مفرده معينة وطرح اسئلة متعمقة حول الموضوع والذي يتطلب التفكير في مكنونات تلك النصوص او المفردات. على سبيل المثال: اذا طلبنا من المتعلم في مرحلة الثانوية نقد شخصية في قصة، فاننا لا نطلب منه فقط التفكير في السلوكيات الواضحة ولكن ايضاً الاستنتاج حول طريقة تفكير تلك الشخصية والتنبؤ بالسلوكيات المحتمله، ويحدث ذلك في جو من الحوار والمناقشة سواء داخل مجموعات التعلم التعاوني/التشاركي او داخل الفصل الدراسي. مثال اخر في مادة الرياضيات عند حل مسأله لفظية مثلاً: نطلب من الطالب تحليل المسأله ومن ثم وضع الاساليب المختلفه والممكنه ومن ثم اختيار الاسلوب الامثل للحل بعد نقد الاساليب الاخرى. لي تجربه في تطوير مهارات التفكير الناقد من خلال استخدام المدونات. اعطي للطالبة مجموعه من النصوص وفي كل اسبوع يقرأ أحد هذه النصوص ويكتب مشاركة ناقده للنص في المدونه.. تشمل على تحليل للنص اولا ومن ثم طرح مجموعه من الاسئله الخاصة بالنص، وتختم بطرح اسأله عامة عن الموضوع.. لاقت المدونات شعيبة واسعه بين الطالبات وكان هناك إثراء حقيقي في كتابتهن وطريقة تداولهن للأسئله العامة والخاصة. أما بالنسة لتقويم عملية التفكير الناقد، فهو بالحقيقة يعتمد على النشاط/الواجب.. ولانها مهاره تحتاج لوقت وتفكير عادة ما استخدم الانشطة الصفية والمشاريع للتقييم ومن خلال بطاقة التقييم والتي تحتوي على مجموعة معايير متناسبه مع المشروع. وهناك العديد من تلك المعايير والموجوده على الانترنت يمكنك تطويعها لتتناسب مع النشاط. اتمنى انني أحبت على التساؤل
وعليكم السلام ورحمة الله غالبا نستخدم استبانة لتقييم الموقع التفاعلي بناء على معايير انشاء وتصميم الموقع التفاعلي. واليك هنا بعض المصادر التي تفيدك في انشاء وتقييم الموقع. https://fosul.net/teacher/ ويوجد بعض المواقع تتيح لك اضافة المحتوى مباشرة مثل جوجل سايت وموقع https://www.web.com/
وعليكم السلام اكيد عزيزتي ، حددي الموضوع او المواضيع ويمكنك انهاء الامور الادارية ومخاطبة الجامعة وطلب اسمي في الدورات التي تريدونها يسعدني ويشرفني